الثلاثاء , 26 ماي 2020
Home / Uncategorized / أخبار رئيسية / المنطقة الحضرية زواغة بنسودة والمنطقة الأمنية الرابعة بفاس في مواجهة كورونا

المنطقة الحضرية زواغة بنسودة والمنطقة الأمنية الرابعة بفاس في مواجهة كورونا

هشام التواتي مدير نشر ماروك 24 ميديا

إلى أي حد استطاعت عمالة فاس تدبير حالة الطوارئ الصحية على مستوى المناطق الحضرية لمدينة فاس؟

كيف يمكن تقييم تدخلات السلطة المحلية على مستوى الملحقات الإدارية الواقعة فوق النفوذ الترابي للمنطقة الحضرية زواغة بنسودة؟

ألم تكن الملحقتان الإداريتان المرجة وزواغة، موضوع المواكبة الإعلامية لإدارة نشر ماروك 24 ميديا، في المستوى المطلوب خلال حملات فرض الطوارئ الصحية؟

كيف يمكن قراءة استراتيجية ولاية أمن فاس في أجرأة تدابير المديرية العامة للأمن الوطني في موضوع فرض حالة الحجر الصحي؟ وكيف استطاعت الدائرتان الأمنيتان 25 (المرجة) و18(الوفاق) التابعتان للمنطقة الأمنية الرابعة، موضوع مواكبتنا الإعلامية منذ فرض حالة الطوارئ الصحية، تنفيذ تعليمات ولاية أمن فاس في هذا الشأن؟

ألا يمكن اعتبار التنسيق الحاصل بين السلطة المحلية والسلطة الأمنية على مستوى المنطقة الحضرية زواغة بنسودة والمنطقة الأمنية الرابعة قرارا استراتيجيا أتبث فعاليته ونجاعته إلى حدود هاته اللحظة؟

في هذا الصدد، يحق لسلطات عمالة فاس أن تفتخر بالمجهودات المبذولة من قبل السلطة المحلية على مستوى المنطقة الحضرية زواغة بنسودة، ويحق أيضا لوالي الأمن بفاس بأن يفتخر بنجاعة تدخلات عناصره الأمنية بمختلف الدوائر التابعة للمنطقة الأمنية الرابعة، خلال هاته الفترة العصيبة التي يجتازها المغرب كما سائر دول العالم.

فمنذ قرار الحكومة فرض حال الطوارئ الصحية، تجندت السلطة المحلية على مستوى المنطقة الحضرية زواغة بنسودة إلى جانب العناصر الأمنية التابعة للنفوذ الترابي للمنطقة الرابعة بفاس من خلال دوريات أمنية مشتركة الغرض منها تحسيس المواطنين بخطورة تواجدهم بالخارج، وكذا حثهم على ضرورة المكوث في منازلهم وعدم الخروج إلا بتصريح وفي الحالات القصوى.

المنطقة الحضرية زواغة بنسودة كانت في الموعد منذ أول يوم إلى سائر الأيام، حيث عاينت ماروك 24 ميديا تدخل الحرس الإقليمي للملحقة الإدارية واد فاس المرجة تحت قيادة خليفة القائد السيد الخياطي الذي أبان عن حنكته في سلاسلة التعامل وتجاوب السكان مع قرار فرض الطوارئ الصحية.

ونفس الأمر تمت ملاحظته على مستوى وحدات العناصر الأمنية التابعة للدائرة الأمنية 25 بقيادة العميد رشيد الذي نسقت وحداته مع عناصر الحرس الإقليمي بالمرجة

وقدتم تسجيل نفس الملاحظة على مستوى النفوذ الترابي للملحقة الإدارية زواغة التي نسقت منذ أول يوم مع عناصر الدائرة الأمنية 18 الوفاق. نتائج هاته الدوريات المشتركة كانت موضوع لايفات مباشرة على الصفحة الفيسبوكية للجريدة.

ويوم أمس الجمعة 27 مارس، وثقت إدارة نشر ماروك 24 ميديا تدخلا نوعيا بالمنطقة الحضرية زواغة بنسودة على مستوى الملحقة الإدارية زواغة من خلال دورية اعتيادية مشتركة مع المصالح الأمنية بالمنطقة الرابعة على مستوى دائرة الوفاق الأمنية

بالمقابل، سجلت إدارة نشر ماروك 24 ميديا مبادرة نوعية لقائد الملحقة الإدارية زواغة الذي اقترح تنظيم مسابقة أحسن حي على مستوى الإلتزام بالإجراءات الإحترازية والإنضباط لحالة الطوارئ الصحية

وقد كانت إقامة دليلة 1 بالضحى يوم أمس قمة في الإنضباط، حيث عاينا تواجد السكان في منازلهم وتلويحهم للدورية المشتركة من خلال الشرفات والنوافذ والأسطح، وكذا ترديد النشيد الوطني جماعة من قلب منازلهم.

المجتمع المدني كان بدوره حاضرا وفاعلا في هاته الحملات الأمنية المشتركة للتحسيس من جهة ولضبط تنفيذ الطوارئ الصحية

عموما، فإن عمالة فاس وولاية أمن فاس قد استطاعتا، إلى حد ما، رغم تسجيل بعض الخروقات والتجمعات الظرفية هنا وهناك، أن تنجح إلى حدود كتابة هاته الأسطر، في ضبط إيقاع الساكنة وتطويق كل ما من شأنه أن يكون سببا مباشرا او غير مباشر في كسر طوق حالة الطوارئ الصحية.

كما أن المنطقة الحضرية زواغة بنسودة والمنطقة الأمنية الرابعة، اعتبارا لكونهما أكثر المناطق السكانية كثافة قد كانتا، إلى حدود كتابة هاته الأسطر في مستوى الحدث.

بقي فقط أن تتظافر جهود باقي المتدخلين من أجل إنجاح الرهان حتى تمر هاته الأزمة بسلام. ولاننسى من هذا المنبر ان نذكر عموم المواطنين: اجلس فدارك أحسن لك.

Check Also

ترحيل رشيد الغريبي العروسي من سجن عين السبع “عكاشة” بالدار البيضاء إلى سجن تولال 2 بمكناس

علمت اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين أن المندوبية العامة لإدارة السجون قد أقدمت في …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *