الثلاثاء , 26 ماي 2020
Home / Uncategorized / أخبار رئيسية / كيف يؤثر فيروس كورونا على صحة المصابين بالسكري؟

كيف يؤثر فيروس كورونا على صحة المصابين بالسكري؟

 

بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا المُستجد جائحة في اليوم الموافق 11 مارس لعام 2020، أصاب الناس الزعر والفزع وبدأت الإشاعات في الانتشار خوفًا من هذا المرض. لذا تم التركيز في هذا المقال على الفيروس المستجد كوفيد-19 ومرضى السكري، الذي يُجيب عن الأسئلة التالية: لماذا ينبغي على مرضى السكري اتخاذ المزيد من الحذر وما هي الإجراءات الوقائية التي ينبغي عليهم اتباعها.

ما هو فيروس كورونا (كوفيد-19)؟

“إن فيروسات كورونا، كما ورد في تعريف منظمة الصحة العالمية لها: هي فصيلة كبيرة من الفيروسات التي قد تصيب الحيوان والإنسان بالمرض. ومن المعروف أن عدداً من فيروسات كورونا تسبب لدى البشر حالات عدوى الجهاز التنفسي التي تتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأشد وخامة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس) والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (السارس)، فضلا عن فيروس كورونا المُكتشف مؤخراً والمعروف بكوفيد-19″1. ويمكن للمرض أن ينتشر من شخص إلى آخر عن طريق الرذاذ المتناثر من الأنف أو الفم عندما يسعل شخص مصاب بمرض كوفيد-19 أو يعطس. إذا يتساقط هذا الرذاذ على الأشياء والأسطح المحيطة بهذا الشخص، مما يُعرض الأشخاص الآخرين للإصابة بمرض كوفيد-19 عند ملامستهم لها، ثم لمس أعينهم أو أنفهم أو فمهم1.

ما هي أعراض مرض كوفيد-19؟

تتمثل الأعراض الأكثر شيوعًا لمرض كوفيد-19 في الحمى والإرهاق والسعال الجاف، التي قد تظهر في الفترة ما بين 2 إلى 14 يوم من الإصابة بهذا المرض. وقد يعاني بعض المرضى من أعراض أخرى مثل الآلام والأوجاع أو احتقان الأنف أو الرشح أو التهاب الحلق أو الإسهال، فعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ تدريجيًا. وقد يُصاب بعض الأشخاص بهذا المرض دون أن تظهر عليهم أي أعراض. وتشتد حدة المرض لدى المسنين والأشخاص الذين يعانون من مشكلات طبية مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو مرض السكري، فهم أكثرعرضة للإصابة بأعراض وأمراض أخرى أكثر خطورة.

خطر الإصابة بفيروس كورونا لدى الأشخاص المصابين بالسكري

وفقًا لما ورد عن الجمعية الأمريكية للسكري (ADA) “أن الأشخاص المصابين بمرض السكري أكثر عرضة لخطر مضاعفات الالتهابات الفيروسية مثل الإنفلونزا، وهو في الواقع ما ينطبق على مرض كوفيد-19″2.

لكن، لماذا؟

إن السبب وراء هذا الأمر هو أنه عندما تتذبذب مستويات السكر لديك أو تصبح مرتفعة باستمرار، فإن استجابة الجهاز المناعي لجسمك تنخفض، مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بأي نوع من الباكتيريا أو الإنفلونزا أو المرض3. وعلى الرغم من كل ذلك، لم يتم التأكد من أن هناك صلة مباشرة بين السكري وتأثيره على صحة المصابين بمرض كوفيد-19. وتُشير مجلة الجمعية الطبية الأمريكية (JAMA)4 إلى أن معدل الوفيات يرتفع بين الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية موجودة مُسبقًا ومنها:

10.5% ممن يعانون من أمراض القلب
7.3 % من مرضى السكري
6.3 % ممن يعانون من الأمراض التنفسية المزمنة
6% ممكن يعانون من ارتفاع ضغط الدم
5.6 % من مرضى السرطان

أنا مريض سكري، فما هي التدابير الوقائية التي ينبغي علي اتخاذها للوقاية من فيروس كورونا (كوفيد-19)؟ 3، 5، 6

غسل اليدين: ينبغي عليك غسل يديك بالصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية، مع التأكد من فرك أطراف الأصابع وتحت الأظافر جيدًا. وتجنب لمس عينيك وأنفك وفمك قبل أن تغسل يديك.
التزام المنزل: قم بالبقاء في منزلك إذا شعرت بالمرض، كما يجب عليك تجنب المخالطة بأي شخص مريض.
ارتداء قناع: ​إغط فمك وأنفك بارتداء قناع من القماش كلما كنت حول الآخرين.
سيطر على مستوى السكر في الدم: يزداد خطر حدوث مضاعفات شديدة من عندما لا يتم إدارة مرض السكري بشكل جيد، لذا ينبغي عليك اختبار مستوى سكر الدم لديك بشكل مستمر طوال اليوم، حتى تتأكد من أن مستويات السكر في الدم لديك ضمن النطاق المستهدف.
توفير جميع مستلزماتك: تأكد من أنه لديك ما يكفيك من مستلزماتك من أجهزة قياس نسبة السكر في الدم وأدوية السكري مثل أشرطة قياس نسبة السكر في الدم والإنسولين.
الاحتفاظ بمسافة مناسبة: احتفظ بمسافة لا تقل عن متر واحد بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس.
ارتداء القفازات: تجنب لمس الأماكن العرضة للمس في الأماكن العامة مثل أزرار المصعد، ومقابض الأبواب، ودرابزين الدرج، ومصافحة الأخرين، وغيرها. كما ينبغي عليك ارتداء قفازات مخصصة للاستعمال لمرة واحدة أو مناديل ورقية لتغطية يدك أو أصابعك إن احتجت للمس شيء ما، وتخلص منها على الفور دون لمس الأشياء المستخدمة للإمساك بهذه الأسطح.
التعقيم: ينبغي تعقيم أي جهاز أو تقنية أو شيء يتم استخدامه بكثرة بما في ذلك اليدين، خاصة بعد لمس أي سطح خارجي مثل أزرار المصعد وعربة التسوق أو عند تلقي طرد أو حقيبة. يرجى استخدام مطهرات الأيدي الكحولية التي تحتوي على كحول بنسبة 60% على الأقل.
ما الذي ينبغي عليك فعليه إذا كنت تعاني من تلك الأعراض؟

ينبغي عليك الاتصال بأخصائي الرعاية الصحية الخاص بك قبل الذهاب إلى غرف الطوارئ لتلقي العلاج في المستشفى ما لم تشك في أنك تعاني من حالة طارئة أخرى مثل الحماض الكيتوني السكري.

مصادر المعلومات:

https://www.who.int/news-room/q-a-detail/q-a-coronaviruses
https://www.diabetes.org/diabetes/treatment-care/planning-sick-days/coronavirus
https://www.healthline.com/diabetesmine/coronavirus-and-diabetes
https://jamanetwork.com/journals/jama/fullarticle/2762130
https://www.cdc.gov/coronavirus/2019-ncov/index.html
https://myglu.org/articles/the-covid-19-coronavirus-a-primer-for-people-with-type-1-diabetes

Check Also

هل يحق لأولياء الأمور الامتناع عن أداء واجبات التعليم الخصوصي في ظل الحجر؟؟ (محامي نزيه يجيب)

هل يحق لأولياء الأمور الامتناع عن أداء واجبات التعليم الخصوصي في ظل الحجر؟؟ (محامي نزيه …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *