أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية / فاس: حملة تحسيسية من أجل التسجيل بالسجل الاجتماعي الموحد والسجل الوطني للسكان موضوع لقاء تواصلي بتنظيم من ملحقة الزهور الإدارية بشراكة مع المجتمع المدني
جانب من الحضور

فاس: حملة تحسيسية من أجل التسجيل بالسجل الاجتماعي الموحد والسجل الوطني للسكان موضوع لقاء تواصلي بتنظيم من ملحقة الزهور الإدارية بشراكة مع المجتمع المدني

إعداد / عبد الواحد التواتي
تصوير / سكينة حنفي

في إطار التحسيس بأهمية ورش الحماية الاجتماعية وكيفية الاستفادة منه ومن الدعم الاجتماعي وفق معايير الاستحقاق ، نظمت الملحقة الادارية الزهور بشراكة مع جمعيات من المجتمع المدني العاملة بنفوذ الملحقة الإدارية لقاء تواصليا يتمحور حول أهمية ورش الحماية الاجتماعية ومتطلبات الاستفادة من الدعم الاجتماعي.
اللقاء ترأسه السيد رضوان العلمي قائد الملحقة الإدارية الزهور بحضور ممثلين عن صندوق الضمان الاجتماعي وممثلي جمعيات المجتمع المدني العاملة على مستوى الملحقة الادارسة للملحقة…
حيث تم استهلاله بآيات بينات من الذكر الحكيم والنشيد الوطني قبل أن يتم تحديد الاطار العام لموضوع اللقاء والغاية منه.
جميع الكلمات ركزت على ضرورة تعبئة الناس بالإقبال على التسجيل بالسجل الاجتماعي الموحد والسجل الوطني للسكان إما من خلال البوابات الالكترونية المخصصة لذلك أو من خلال التوجه إلى السلطة المختصة بمقر ملحقة الزهور الإدارية التي تسمى ب”مركز خدمات المواطنين” باعتبارها الجهة المسؤولة عن تسجيل المواطنين بالسجل الوطني للسكان، ويتواجد بمقر السلطة الإدارية المحلية (ملحقة إدارية، قيادة) التابع لها محل سكنى الراغب في التسجيل.

هذا ويعرف السجل الاجتماعي الموحد على أنه نظام معلوماتي وطني يخول لبرامج الدعم الاجتماعي تحديد اهلية و احقية الأسر وفق معايير إجتماعية و إقتصادية.
بيد أن التسجيل بالسجل الوطني للسكان يمكن من الحصول على معرف رقمي مدني واجتماعي، والذي يعد من ضمن الشروط الأساسية للتسجيل بالسجل الاجتماعي الموحد والاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي.
يضاف إلى ذلك أن بيانات السجل الوطني للسكان تمكن من تسهيل عملية التحقق من المعلومات التي يصرح بها المواطن وبالتالي تبسيط الإجراءات الإدارية المتعلقة بالخدمات المقدمة من طرف المؤسسات الشريكة للمرتفقين.

ما هو المعرف الرقمي المدني والاجتماعي؟
المعرف الرقمي المدني والاجتماعي هو معرف رقمي يمنح لكل شخص مسجل بالسجل الوطني للسكان ويمكن من تسهيل الإجراءات الإدارية المتعلقة ببرامج الدعم الاجتماعي. لا يمنح لكل شخص إلا معرف رقمي واحد، ولا يمكن إعادة منحه لأي شخص آخر. يتكون المعرف الرقمي المدني والاجتماعي من عشرة (10) أرقام غير متتالية، يتم إنشاؤها آليا وبكيفية عشوائية. لا يحمل المعرف الرقمي المدني والاجتماعي أي دلالة ولا يتضمن أي رمز مميز يمكن من الكشف عن هوية صاحبه. ويستعمل المعرف الرقمي كرابط بين مختلف قواعد البيانات للإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية التي تشرف على برامج الدعم الاجتماعي.

ماذا تعني خدمة التحقق من صدقية المعطيات؟

التحقق من صدقية المعطيات خدمة يوفرها السجل الوطني للسكان لفائدة المرتفقين بمختلف الإدارات العمومية، والجماعات الترابية، والهيئات العمومية، والخاصة. تمكن هذه الخدمة من التأكد من صحة المعلومات والمعطيات المصرح بها من قبل حامل المعرف الرقمي المدني والاجتماعي. ويكون ذلك من خلال مقارنة هذه المعلومات مع تلك المقيدة بالسجل الوطني للسكان. ويتم الرد آنيا وعلى الفور على طلبات التحقق إما بالتصريح بصحتها، أو عدم صحتها، أو بتقديم معطيات تكميلية. ويتضمن طلب خدمة التحقق علاوة على المعرف الرقمي المدني والاجتماعي احدى المعطيات التالية:

المعطيات البيومترية للشخص المعني (صورة الوجه أو صورة لقزحية العينين أو النقط المميزة لبصمات الأصابع)
رمز سري يتم التوصل به الشخص المعني عبر هاتفه النقال أو بريده الالكتروني
المعطيات الديمغرافية للشخص المعني (تاريخ الولادة، الجنس).

شاهد أيضاً

تعزية في وفاة المرحوم ميالد مصطفى صهر الشطبي عبدالسلام

تعزية ومواساة ببالغ الحزن والأسى تلقيت خبر وفاة المسمى قيدحياته ميالد مصطفى الذي وافته المنية …

ألامن الخميسات.. يوقف فتاتين بحوزتهما أزيد من 1500 قرقوبية

مهري/ماروك24ميديا تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بمدينة الخميسات بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *