آخر الأخبار

قرار مندوب الصحة بكرسيف منع قافلة طبية متعددة الإختصاصات 24 ساعة قبل موعدها تحت المجهر

قرار مندوب الصحة بكرسيف منع قافلة طبية متعددة الإختصاصات 24 ساعة قبل موعدها تحت المجهر

هشام التواتي- مدير نشر ماروك24 ميديا

زلزال بقوة تسع درجات على سلم ريشتر سيهز حتما الأرض من تحت أقدام بعض المسؤولين بإقليم كرسيف ليطيح بهم من كراسي المسؤولية ويدفعهم لتقديم الحساب وأجوبة شافية بعيدا عن منطق لغة الخشب والسنطيحة والهروب إلى الأمام.

هل صدق المندوب الإقليمي للصحة بإقليم كرسيف الترهات والأحجيات التي صاغتها له إحدى الكاتبات والمحللات النفسية المشهود لها بالبراعة في بيان اللون الأزرق التوضيحي المليء بالمغالطات؟

هل يظن المندوب الإقليمي للصحة بكرسيف بأنه سيخيف مخاطبيه ويغير من جوهر الحقيقة ويزيفها فقط لأنه كبر حجم خط البيان التوضيحي وسطر على عنوانه وبغى يخلع الرأي العام ويزعزعو بهادوك ثلاثة أسطر اللي دار فبداية البيان واللي اختار ليهم اللون الأزرق السماوي- الله يداوي؟

هل يعلم المندوب الإقليمي للصحة بكرسيف دلالة ورمزية اللون الأزرق الذي تم اختياره لونا لكتابة الثلاث أسطر الأولى للبيان؟

من بعدما كيحس المسؤول بأنه تسرع وأخطأ وتورط في اتخاذ قرار منع غير مسؤول وغير مبرر، كتشدو الخلعة وكيبدا يقفقف، كيبغي يوهم الناس بالعكس، وكيبين الثباتة والهدوء وبلي أعصابو من حديد، وباش يخفف من ضغط الدم، كيستعمل اللون الأزرق فحال اللي درتي للأسطر الثلاثة الاولى ديال البيان. ها المستور بان.
غي بشوية عليك. حنا غي قرينا لك العنوان وحبسنا عند الألوان.

عاد غندخلوا معك للصح والمعقول ونحللوا شنو كتبتي.

البيان التوضيحي للمندوبية يتكون من 53 سطرا باللون الأسود دون احتساب ثلاث أسطر التقديم المكتوبة بالازرق.
نصف الأسطر المكونة للبيان عبارة عن حشو وكلام فضفاض وإشارة إلى الدستور والحق في العلاج والمساطر والقوانين التنظيمية والدوريات الوزارية المتعلقة بتنظيم القوافل الطبية ودغدغة مشاعر الرأي العام عبر الإشارة إلى كون الأدوية ماخاصش يكون باقي ليها فقط ستة أشهر وتبيريما وذلك لإضفاء الجدية والمصداقية والشرعية على البيان.

خمسة وعشرين سطر والمندوب الصحي لكرسيف كيعلي السقف ويهز la barre الفوق وكيبين الحرص الشديد ديالو على المساطر واحترام القوانين الدستور والدوريات وهلم جرا.

هل يعلم المغاربة من طنجة إلى الكويرة بأن ساكنة كرسيف تئن تحت وطأة عبث ولامسؤولية بعض من تم تكليفهم بتدبير الشان الصحي بالإقليم وائتمانهم على صحة المواطنين ؟

في أية خانة يمكن تصنيف تخصيص المندوب الإقليمي للصحة بكرسيف للسيارة المخصصة للوحدة الطبية المتنقلة في تنقلاته الشخصية اليومية من كرسيف حيث يشتغل إلى تازة حيث يقطن مع مايترتب عن ذلك من هدر يومي للمال العام يصرف ظلما وعداوانا على بنزين السيارة؟ ألا تمنع هاته المذكرة التنظيمية استعمال هاته السيارة خارج المهام التي تم رصدها لها

داخلت عليك بالله السي المندوب، وأنت الحريص على التطبيق الحرفي للقانون والحريص على صحة المواطنين، والحريص على التذكير بالدستور والقوانين التنظيمية والدوريات الوزارية والحريص على المال العام جاوبنا بصراحة: واش كتستعمل هاد السيارة ديال الوحدة الطبية المتنقلة يوميا في تنقلاتك من كرسيف حيث تشتغل إلى تازة حيث تقطن في خرق واضح لمنطوق المذكرة التنظيمية أعلاه؟

نرجعوا نحللوا معك هذاك البيان، ونمشيوا لمبررات وأسباب المنع: قراوا معنا شنو كتب المندوب فبيان رسمي:
“وطبقا لما سبق ذكره، فإن طلب الترخيص للقافلة المذكورة تم وضعه من طرف الجمعية يوم 31 دجنبر 2019 على أن تبرمج القافلة يومي 04 و 05 يناير 2020”.

سنعيد طرح السؤال بطريقة أخرى: السيد مندوب الصحة بكرسيف المحترم واش نتا فكامل الوعي ديالك وكتعرف شنو كتقول وشنو كتكتب؟ واش الجمعية وضعت طلب الترخيص بتنظيم القافلة يوم 31 دجنبر 2019؟ لأنه إذا اتضح بانك كذبت مرة واحدة فستنزع عنك المصداقية وأي حاجة غتقولها من بعد فلا قيمة لها؟

سأجيبك بمراسلة عامل كرسيف بتاريخ 02 يناير تحت عدد 0038 والموجهة عبر السلم الإداري إلى السيدة رئيسة جمعية فضاء الأمل بجرسيف (وتبع معايا مزيان) حول موضوع طلب الترخيص لتنظيم حملة طبية وكذا للمرجع : ” طلبكم المؤرخ بتاريخ 27 دجنبر 2019″
دبا واش نتيقوك ولا نتيقوا العامل؟
السيد العامل فمراسلة رسمية كيأكد بأنه توصل بطلب الترخيص للقافلة الطبية يوم 27 دجنبر 2019، والسيهم المندوب كيقول بلي الجمعية وضعت الطلب يوم 31 يناير!! قمة التناقض بين المراسلتين.

هل لايزال السيد مندوب الصحة بجرسيف المحترم مصرا على الكذب بأنه لم يتوصل بطلب الترخيص بتنظيم القافلة إلا بتاريخ 31 دجنبر 2019؟ أو لم يكن وقتها السيد المندوب مجتمعا في مكتب عامل إقليم كرسيف في إطار اللجنة المشتركة مع ممثلي الجمعيات المنظمة للقافلة الطبية؟ اولم يعط السيد عامل إقليم جرسيف في ذلك التاريخ تعلياته بتكليف لجنة مشتركة للخروج لمكان تنظيم القافلة اللي هو منتزه كرسيف باعتباره فضاء مفتوحا وتتوفر فيه كل الضمانات لإنجاح القافلة الطبية؟

دبا نرجعوا عند السيد العامل اللي قال فالمراسلة ديالو بأنه توصل بطلب الترخيص يوم 27 دجنبر 2019 فالوقت اللي السيد المندوب كيصرح بلي انه ماتوصل بالترخيص إلا آخر يوم فشهر دجنبر من السنة المنصرمة، لنتفاجأ وتكون صدمتنا أكبر عندما علمنا بأن
جمعية مرضى السكري بالمغرب بتاريخ 11 دجنبر 2019 نشرت بصفحتها الرسمية على موقع فيسبوك مصحوبة بدليل دامغ وحجة لاغبار عليها بأن الترتيبات الأولية لتنظيم القافلة الطبية تعود إلى وقت سابق ماشي 31 دجنبر وماشي 27 دجنبر وإنما 11 دجنبر 2019. 

الآن نبين لكم بالدليل القاطع بأنه كان هناك تواطؤ ونية مبيتة لإفشال ومنع هاته القافلة الطبية لغرض في نفس يعقوب وبأن الموانع التي اختلقها المندوب لا أساس لها من الصحة.

والسي المندوب: هبط لفاس وسول على الأستاذ محمد الحجاجي رئيس جمعية الأمل لمرضى السكري بالمغرب لتعرف شكون جا يتعامل معك.

واش فراسك بلي جمعية الأمل لمرضى السكري بالمغرب نظمت مايزيد على 100 قافلة طبية فربوع المملكة ويشهد له القاصي والداني ومنظمات أجنبية بالمهنية والاحتراف في هذا المجال. واش فراسك بلي عدد المستفيدين يناهز 100 ألف مستفيد ومستفيدة. 

ونزيدوك السي المندوب هبط للعاصمة العلمية وسول على الأستاذة خديجة الحجوبي رئيسة جمعية قافلة نور الصداقة لتعرف وزن وحجم الناس اللي جاو يتعاملو معك.

سول على حجم ومجال تدخل وعدد القوافل الطبية والحملات الإنسانية اللي سهرات عليها هاد السيدة في مختلف المجالات. 

أكبر الأنشطة الإجتماعية والجمعوية كتلقى هاد الأسماء إلى جانب أسماء آخرين لنساء ورجال بصموا المشهد الجمعوي بقوة.

وملي هاد الجمعيات تتعبأ وتتجند لتنظيم قافلة طبية من مختلف التخصصات لكي تخفف قليلا من معاناة 4000 من ساكنة إقليم وضواحي ومداشر كرسيف وتاخذ الموافقة وتجيب 18 مليون ديال الأدوية من مختلف التخصصات وتوفر 39 إطار طبي وشبه طبي منهم 15 طبيبا من مختلف التخصصات وتجيب 20 ممرض وتقني وتحضر معها مؤسسة محمد الخامس للتضامن التي وفرت شاحنات مجهزة بأحدث الوسائل الطبية وتخصص إمكانيات لوجيستيكية هائلة ويحيبو معهم فضاء السكري الفرنسي اللي جاب معه سكانير وأجهزة جديدة لفائدة هؤلاء السكان وقبل 24 ساعة يقع العبث وتحدث المفاجأة المرة التي أتبثت بأننا أبعد مايكون عن المسؤولية والإلتزام وتغليب المصلحة العامة على مصالح شخصية ضيقة إرضاء لجهة ما أرعبتها الإمكانيات الهائلة التي استطاعت هاته الجمعيات توفيرها والتي كان سيستفيد منها أبناء وبنات كرسيف من الطبقة الهشة.

والمضحك المبكي في كل ماحدث هو أن هاته الجمعيات جايبة كلشي معها من الألف للياء. حتى المأكل والمبيت تدبروه بإمكانياتهم الشخصية وفالأخير يجي السيهم المندوب ويقرر منع هاته القافلة الطبية. 

 فإذا كان السيد المندوب المحترم قد استشهد في بيانه الأزرق الشهير بالدستور والقوانين والدوريات فإننا سنحيله على مقتطفات من  خطاب صاحب الجلالة لشعبه الوفي.

يقول صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله في خطابه لشعبه الوفي بمناسبة الذكرى 18 لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين : ” فالمناطق التي تفتقر لمعظم المرافق والخدمات الصحية (…) تحتاج إلى المزيد من تظافر الجهود، لتدارك التأخير والخصاص (…) لكل هؤلاء أقول كفى. واتقوا الله في وطنكم. فإما ان تقوموا بمهامكم كاملة وإما أن تنسحبوا. فالمغرب له نساؤه ورجاله الصادقون. (…) أنا لا أفهم كيف يستطيع أي مسؤول، لايقوم بواجبه أن يخرج من بيته ويستقل سيارته، ويقف في الضوء الأحمر وينظر إلى الناس دون خجل ولا حياء، وهو يعلم بأنهم يعرفون بأنه ليس له ضمير (…) ألا يخجل هؤلاء من أنفسهم، رغم أنهم يؤدون القسم أمام الله والوطن والملك ولايقومون بواجبهم. ألا يجدر أن تتم محاسبة أوإقالة أي مسؤول إذا تبث في حقه تقصير أو إخلال في النهوص بمهامه. وهنا أشدد على ضرورة التطبيق الصارم لمقتضيات الفقرة الثانية من الفصل الأول من الدستور التي تنص على ربط المسؤولية بالمحاسبة” .

ونختم بهاته الجملة الشهيرة من الخطاب السامي لصاحب الجلالة بمناسبة الذكرى 61 لثورة الملك والشعب حيث قال جلالته: ” كما نشيد بالدور الفعال لمنظمات المجتمع المدني لمساهمتها الفعالة في دينامية التنمية”. انتهى كلام صاحب الجلالة.

فماذا ياتراه عسى يفعل وزير الصحة آيت الطالب؟

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *