الخميس , 20 فبراير 2020
Home / Uncategorized / أخبار رئيسية / ربورطاج شوف تيفي تحت مجهر ماروك 24 ميديا

ربورطاج شوف تيفي تحت مجهر ماروك 24 ميديا

 

هشام التواتي – مدير نشر ماروك24 ميديا

“إلى أي حد يمكن الحديث في مغرب العشرية الثانية من الألفية الثالثة عن إعلام إلكتروني جاد وموضوعي ينقل الرأي والرأي الآخر”؟ يقول أيوب.

“ألا يمكن اعتبار تقديم بعض القنوات الإلكترونية وجهة نظر طرف واحد وتغييب رأي الطرف الآخر انحيازا واضحا، وتحويرا للحقائق، وضربا صارخا للحق في الوصول إلى الخبر اليقين؟” ترد آية.

أليس من باب أولى وأجدر تقديم وجهة نظر ودفوعات الطرفين معا في مادة واحدة وترك الحكم للمشاهدين وعموم المتابعين دون توجيه قبلي، مع سبق الإصرار والترصد، للرأي العام؟ يقول عمر.

إن أي متتبع للربورطاج الذي نشرته، منذ أول يوم أمس، إحدى القنوات الإلكترونية ذات الصيت الواسع حول وضعية مؤسسة أحمد الحنصالي الإبتدائية سيصاب بالذعر والفزع من جراء التشققات الواضحة إحدى الأجنحة الواقعة داخل السور الداخلي للمؤسسة على مستوى المدخل الرئيسي لهاته الإبتدائية.

وأول شيء سيتبادر إلى ذهن المشاهد : ” لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. واش ماكاين مسؤولين. ماكاين تربويين. وافينك الوزير، وربما نكون أنا فبلاصتهم، سأستنجد بأعلى سلطة فالبلاد، ماشي غي بالوزير. وربما كنت لأمنع أطفالي من ارتياد تلك المؤسسة إلى غاية التأكد من أن البناية سليمة من الداخل”

صحيح بأن التخوف ديال أولياء الأمور مشروع ومنطقي ولا يناقش. صحيح بأن التشققات في ذلك الجناح واضحة وماكانش خصها تكون أصلا، وراها تقدر تشكل خطورة على المرتفقين.

صحيح بأنه أول حاجة غتبادر للذهن ديال المشاهد ديال هذاك الربورطاج المنجز بتلك الطريقة هو أن المؤسسة كاملة مشقوقة من الداخل وبأن وليدات وبنيتات المغاربة من التلاميذ في خطر ويقدر الله يحفظ توقع الكارثة وتنهار المدرسة كاملة.

صحيح بأن تقديم رأي الآباء فقط وإعطاؤهم الحق في الحديث يوحي بأن الوزارة مالقات ماتقول وماعندها جواب وبأنه فعلا المؤسسة تشكل خطورة على التلاميذ والدليل ها المسؤولين على المدرسة ماعندهمش الجرأة باش يتكلموا وماعندهم باش يردوا علينا.

لكن، قل لينا ودوي علينا. علاش بالضبط اللي داروا هذاك الربورطاج، قدموا فقط وجهة نظر الآباء فقط؟

علاش اللي داروا الربورطاج، في نظرنا، ماتوجهوش للأكاديمية لطلب الترخيص بتصوير المؤسسة من الداخل،(لأن القانون كيمنع تصوير المؤسسات العمومية من الداخل دون إذن وترخيص مسبق) باش يتأكدوا واش الأقسام فين كيقراو هادوك لوليدات واش مشقوقين وغيريبوا ولا لا؟

واش بالصح تخوفات هاد الآباء حقيقية وبأنهم واقفين على الصح؟ أو فقط تبقى تصريحاتهم مجرد تخوفات واستنتاجات بناء على الحالة الخارجية الظاهرية لذلك الجناح؟

إدارة نشر ماروك24 ميديا، كعادتها في مثل هاته الملفات الساخنة والمثيرة للرأي العام، تجاوبت مع صرخة هؤلاء الآباء وأخذت على عاتقها التأكد من الملف لخطورته وتتبعه حتى النهاية.

وهكذا فقد بادرنا، بمجرد اطلاعنا على الربورطاج، ببعث طلب إلكتروني، يوم الخميس 30 يناير الجاري على الساعة 12h00، إلى الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس مكناس، من أجل طلب الترخيص بزيارة أقسام مدرسة أحمد الحنصالي وتصوير مرافقها الداخلية وأخذ بعض التصريحات.

وبعد توصل مصالح الأكاديمية بطلبنا إلكترونيا، تلقينا اتصالا هاتفيا من أحد المسؤولين هناك، أكد لنا من خلاله قبول الطلب، وضرب لنا موعدا على الساعة الثالثة والنصف من نفس اليوم، لمصاحبتنا، رفقة لجنة، إلى عين المكان وتيسير سبل زيارة الأقسام وتفقد المرافق الداخلية لمدرسة أحمد الحنصالي بتراب مقاطعة المرينيين بفاس.

وكم كانت دهشتنا قوية ونحن نرى الأقسام من الداخل ونتفقد الحالة المادية لمرافق المؤسسة. إذ أن هناك فرقا شاسعا بين الحالة المادية لذلك الجناح، موضوع الربورطاج، المطوق والمعزول عن الأقسام، والمتواجد بالمدخل الرئيسي المغلق لمدرسة أحمد الحنصالي، وبين باقي أقسام ومرافق المؤسسة.

فالرسومات تزين الجدران الداخلية للمؤسسة. والأقسام مزينة بمطبوعات تعليمية. ولا أثر للتشققات عليها. حيث أنها توجد في حالة طبيعية وهي صالحة للتدريس ولا تشكل أدنى خطورة لا على التلاميذ ولا على الأساتذة.

 

وبخصوص المرافق الصحية، فقد تفقدنا المراحيض ووجدناها نظيفة ولا تعكس تخوفات بعض المصرحين في الربورطاج الذين صرح احدهم بأنها غير موجودة في الأصل.

وحول الحالة المادية لذلك الجزء المتآكل، لذلك المرفق المتواجد بالمدخل الرئيسي للمؤسسة، فإنه جناح إداري وسكن وظيفي مغلق ومؤمن بواسطة حواجز حديدية تمنع الوصول إليه وهو بعيد عن الأقسام ولا يشكل أية خطورة على المرتفقين ولا يعرقل سير الدراسة و ولا يمنع التحصيل التربوي.

وبسؤالنا لأحد مسؤولي مصالح الأكاديمية حول الخطوات الملموسة للقطاع الوصي بخصوص هذا الملف، فقد أكد لنا هذا الأخير بأن تلك البناية تم إخضاعها لخبرة تقنية لتحديد التدخل المستوجب( يا إما الترميم يا إما الهدم ) وبأن نتيجة الخبرة أكدت سلامة البناية وبأنها تحتاج فقط للتقوية.

وفي هذا الإطار أضاف ذات المصدر بأنه تم تمرير صفقة، ومن المنتظر إعطاء الأمر ببداية الأشغال للشركة نائلة الصفقة في الأسابيع القليلة المقبلة. حيث أن جميع الإجراءات الإدارية توجد في مراحلها الأخيرة (التأشيرة ، والترخيص)

وفي الختام، مدرسة احمد الحنصالي صالحة للتدريس ولاخوف على التلاميذ ولا على المدرسين.

 

وهذاك الجناح المشقوق بعيد على الأقسام ومكيوصل ليه حد، وغادي تبدا فيه الأشغال قريبا.

وتبارك الله على دوك التلاميذ والتلميذات اللي دردشنا معهم فالأقسام بحضور الأساتذة ديالهم، الله يحفظهم لواليدهم وأمهاتهم، مؤدبين وعندهم رغبة قوية في الدراسة والتحصيل ونتمنى لهم ولجميع أبناء وبنات المغاربة النجاح والتوفيق في مسارهم الدراسي.

لنتابع الربورطاج التالي

 

Check Also

زيارة الخير و البركة و التفاءل…قاهر الفساد أعزه الله بفاس

  عشور دويسي بمناسبة قدوم صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده إلى العاصمة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *