الخميس , 20 فبراير 2020
Home / Uncategorized / أخبار رئيسية / بولمان : جمعية أدرار تنظم قافلة صحية شعارها معا من أجل المغرب العميق ”  .

بولمان : جمعية أدرار تنظم قافلة صحية شعارها معا من أجل المغرب العميق ”  .

 

رشيد كداح 

شهدت مدينة بولمان يوم 01 فبراير  2020 تنظيم قافلة صحية لفائدة ساكنة الدواوير والمراكز  القروية التابعة  لإقليم بولمان .

القافلة حطت رحالها بمستشفى بولمان صبيحة اليوم حيث تتضمن طاقما رفيعا من الأطباء والممرضين وشاحنة للكشف عن الأمراض المزمنة  وكدا كمية كبيرة من الأدوية والنظارات والعديد من الاليات والمعدات متعددة الاختصاصات .

هدا العمل التطوعي الإنساني الذي  نظمته جمعية أدرار التي يترأسها _ حسن حجاج _ بشراكة مع المندوبية الإقليمية والجهوية للصحة ، الجامعة الأرومتوسطية ، الجماعة الترابية ، السلطات المحلية والإقليمية .  

القافلة إنطلقت على الساعة 00 : 08  صباحا حيث بدأت عملية تسجيل الحالات المرضية التي عند سماعها الخبر توافدت بكثافة لمستشفى بولمان لتعطشها لمن يحس بمعاناتها .

  إد تم توزيع هده الحالات المرضية المتعددة  من شتى الفئات بشكل منظم إلى القاعات وفق طبيعة المرض بتوجيه من الجمعية وطاقمها إلى طلبة الجامعة الأرومتوسطية والهلال الأحمر المغربي   .

 وفي هذا الصدد  شارك عدد مهم من الأطباء والأخصائيون اللذين تحملوا عناء السفر من الدار البيضاء _ الرباط_ مكناس …. لنقل تجاربهم خبرتهم لسكان الإقليم  في طب الأطفال والعيون ، النساء و التوليد ، داء السكري ، أمراض الكلي، جراحة الاسنان، أمراض الروماتيزم، الطب العام ، و أطر تمريضية و ادارية .

حيث استفاد من هذه القافلة ما يفوق 2000 مستفيد ومستفيدة  تلقوا الفحوصات الطبية و إستكملوا جميع المراحل ، بالاضافة الى النساء المستفيدات  من الكشف المبكر عن سرطان الثدي و عنق الرحم، داء فقدان المناعة المكتسبة، الضغط الدموي، السكري .

وقد حضر الكاتب العام لعالمة بولمان نيابة عن عامل الإقليم في زيارة نوه فيها بحجم المجهودات التي تبدلها جمعية أدرار حيث أشرف على توزيع نظارات لأطفال ضعاف البصر . 

 وفي إطار البرنامج الوطني للصحة المدرسية بحضور المدير الإقليمي للتربية والتعليم ، تم توزيع كميات من معجون الأسنان والفرشاة على التلاميذ المتمدرسين.

هذه الحملة لقيت نجاحا كبيرا و خففت عناء العديد من المرضى ولو موسميا معاناتهم مع المستشفى الجامعي CHU فاس ويشيدون بهده المبادرات التي تبقى مساهمة مسؤولة من أبناء المنطقة .

إد طرحت ساكنة الإقليم بملحاحية ضرورة التدخل العاجل لوزارة الصحة لإستكمال مسطرة المستشفى الإقليمي وتفعيل مستعجلات القرب بالمستوصفات القروية الشبه منعدمة . 

Check Also

حكمت المحكمة الإبتدائية على الحسن السليماني ب3 أشهر حبسا نافذة

حكمت المحكمة الإبتدائية على الحسن السليماني ب3 أشهر حبسا نافذة قضاها بسجن عين عائشة.وبمجرد خروجه …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *