الثلاثاء , 7 أبريل 2020
Home / Uncategorized / أخبار رئيسية / الإنتقام يابابا: من الوظيفة إلى العزل ابتدائيا واستئنافيا

الإنتقام يابابا: من الوظيفة إلى العزل ابتدائيا واستئنافيا

 

ماروك 24 ميديا

إلى أي حد يعتبر المستشار الجماعي يوسف بابا مظلوما وصاحب حق؟

هل حقا تم عزله عندما كان موظفا بجماعة مولاي يعقوب تضييقا على عمله النقابي ككاتب محلي للجامعة الوطنية لموظفي الجماعات المحلية التابعة ل UNTM؟

هل حقا كان رئيس المجلس الجماعي يتحين الفرص لاستفساره بدون سبب عبر الإدعاء بكونه كان يتغيب لتبرير الإقتطاع من أجرته؟ وبالتالي الدفع بعزله نهائيا من وظيفته؟

ألم ينف يوسف بابا جملة وتفصيلا توصله بالزي المخصص لعمال النظافة وبأن يوم السبت 9 يونيو 2012 كان يوم عطلة؟

لماذا تم خرق حق يوسف بابا في الدفاع عن مصالحه بعدم الإستجابة لطلب إعادة استدعاء دفاعه؟

ألا يمكن أن نصفق كثيرا ليوسف بابا لأنه يؤمن بالمؤسسات ويثق في القضاء المغربي؟

ألم يرفع يوسف بابا طلبا لدى المحكمة الإدارية بفاس في ملف عدد 2014/7110/119
يلتمس فيه الحكم بإلغاء القرار الصادر عن رئيس المجلس الجماعي لمولاي يعقوب بتاريخ 19/07/2012 تحت عدد 110 والقاضي بعزله عن العمل مع مايترتب على ذلك قانونا؟

فبماذا حكمت المحكمة الإبتدائية علنيا وحضوريا وابتدائيا في قضيته؟
لقد حكمت المحكمة بعدم قبول الطلب. وايييييييه. لقد حكمت المحكمة بعدم قبول الطلب.

وحيث أن يوسف بابا مواطن يؤمن بالمؤسسات ويثق في القضاء وفي نزاهته، فقد استأنف الحكم.فماذا ياترى كان رأي محكمة الإستئناف في قضيته: ملف عدد 2016/7205/932 ؟

باسم جلالة الملك وطبقا للقانون، بتاريخ 08 رمضان 1473 هجرية الموافق ل 14 يونيو 2016، إن محكمة الإستئناف الإدارية بالرباط في جلستها العلنية أصدرت مايلي:

السيد يوسف بابا ينوب عنه الأستاذ أحمد حرمة، وبين السيد رئيس المجلس الجماعي لمولاي يعقوب ينوب عنه : الأستاذ خالد الناصري.

حيث أنه باطلاع المحكمة على محضر اجتماع اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء بالجماعة الحضرية لمولاي يعقوب المنعقدة بتاريخ 18 يوليوز 2012 التي حضر لها المستأنف وتخلف دفاعه رغم سابق إمهاله بالجلسة المنعقدة بتاريخ 04 يوليوز من نفس السنة (…) والإستماع للمعني بالأمر (…) مما يجعله قد استنفذ حقه في الدفاع (…) تبين للمحكمة أن المستأنف كان محل مجموعة من قرارات الإقتطاع من الأجر نتيجة التغيب عن العمل بدون مبرر وفق القرارات ذات الأرقام والتواريخ:
10/9/1999، 23/11/2007، 15/8/2011، 21/9/2011، 13/10/2011، 5/12/2011
22/5/2012 بما مجموعه 85 يوما، فضلا عن باقي الإستفسارات الأخرى الموجهة إليه بشأن التغيب عن العمل وعدم الإلتزام بأداء مهامه الوظيفية المسندة إليه، وطريقة الجواب عن بعضها غير المقبول من طرف موظف عمومي،وما يجب أن يتحلى به من صفات، خاصة جوابه بتاريخ 20 ماي 2011 الذي وصف فيه رئيس الجماعة بالمزاجي، غير المؤهل لتدبيرها، بغض النظر عن محاولة إحراق جسده احتجاجا على الإقصاء من الترسيم وجعل العمل النقابي مطية لعدم الإلتزام بالواجبات الوظيفة.

وحيث تبعا لذلك، ولما قضت الإدارة بعزل المستأنف من وظيفته لكثرة تغيبه غير المبرر عن العمل، وكثرة الإقتطاع من الأجر التي لم تصبح وسيلة فعالة لزجره، وعدم انضباطه في العمل، يكون القرار الإداري مبني على أسباب واقعية وقانونية تبرره…من جهة اخرى، فإن الثابت من قائمة المستفيدين من البدلات الخاصة بالعمل الموزعة على مستخدمي الجماعة الحضرية لمولاي يعقوب برسم سنة 2011 تبين فعلا أن المستأنف توصل بمستلزمات العمل ومنها البذلة والبوط والحذاء والسلهام والقبعة وواقي اليدين ووقع على ذلك، كما ان عملية القيام بتنظيف أزقة المدينة قد يتطلبه واقعها، ويحق لرئيس الجماعة إعداد جدول زمني لذلك ولو خارج أوقات العمل.

(…) من جهة أخيرة، فإن واقع النازلة وسلوك المستأنف داخل الإدارة، في علاقته مع رئيسه لايحول دون عرض المعني بالأمر على المجلس التأديبي واتخاذ القرار الإداري المطعون فيه في غياب إثبات أية مصلحة شخصية لأعضاء اللجنة المذكورة أو رئيس المجلس قد تم تحقيقها عن طريق عزله من الوظيفة، مما يكون سبب الإستئناف في هذا الباب غير منتج ويتعين رده.

وحيث أنه باستبعاد جميع أسباب الإستئناف المتمسك بها من قبل المستأنف يتعين تأييد الحكم المستأنف بهذه العلل.

لهذه الأسباب قضت محكمة الإستئناف الإدارية بالرباط علنيا انتهائيا وحضوريا:
في الشكل: بقبول الإستئناف
في الموضوع: تأييد الحكم المستأنف.

فهل توجه يوسف بابا إلى محكمة النقض؟ الجواب لا. لماذا ياترى؟ لأنه تيقن بأن قرار المحكمة صائب وبأنه لم يستطع إقناعها لا ابتدائيا ولا استئنافيا.

وهكذا يكون حكم محكمة الإستئناف قطعي ونهائي ويزكي قرار اللجنة الإدارية المتساوية الأعضاء في المحضر التأديبي القاضي بعزل يوسف بابا من وظيفته.

دبا عرفتو علاش السي يوسف شاعلة فيه العافيا وباغي يحرق مولاي يعقوب بلي فيه. الإنتقام، الإنتقام، الإنتقام، الإنتقام ورد الإعتبار. وغتشعل غتشعل.

انتظروني في الحلقة القادمة غنبشو شويا فديك القضية ديال فاعل جمعوي ورئيس جمعية الآباء

وتلك النقط الأربعة أو الخمسة التي ذكرها المناضل الصنديد تشي غيفارا في”جريدة أخبار اليوم”.

وسنحلل معه تدوينته الإبتزازية بخصوص المسيرة الإحتجاجية على الأقدام نحو الإقامة الملكية.

Check Also

عمليات تدبير نقل سجناء بوركايز ورأس الماء إلى وجهتهم النهائية تحت مجهر إدارة نشر ماروك 24 ميديا

 هشام التواتي مدير نشر ماروك 24 ميديا كيف مرت أجواء الإفراج عن المعتقلين المتمتعين بالعفو …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *